Logo 2 Image




المديريات والوحدات

 مديرية السياسات و الدراسات

   تقوم مديرية السياسات و الدراسات بالعمل على تطوير السياسات الاقتصادية والاجتماعية وذلك عن طريق إجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية ودراسة الاقتصاد الخارجي وأثره على الخطط التنموية والاقتصاد المحلي ودراسة القدرة التنافسية للمملكة. كما تقوم بمتابعة شؤون التنمية المستدامة والمشاركة في وضع الأولويات التنموية والخطط الإستراتيجية ومراجعة ملاءمة المشاريع المطروحة للتمويل مع الخطط الإستراتيجية.

 

 وفيما يلي أهم مسؤوليات مديرية السياسات والدراسات:
  • المشاركة في وضع الخطط والبرامج التنموية ومتابعتها والمساعدة في مراجعتها وتحديثها وتطويرها وفقاً للمستجدات والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

  • دراسة الأبعاد الاقتصادية للقوانين والأنظمة التي يتم وضعها أو تعديلها والعمل على إجراء الدراسات والأبحاث حولها ومتابعة التطورات المتعلقة بالمؤشرات الاجتماعية والحسابات القومية والمالية العامة والقطاع النقدي وإعداد التقارير والأبحاث اللازمة لبلورة السياسات المتعلقة بها.

  • إجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالاقتصاد الخارجي وتطورات التجارة الخارجية وسبل تدعيم التجارة البينية بالإضافة إلى دراسة الموازين السلعية للمنتجات الزراعية والصناعية وحركة الصادرات والواردات وأثرها على النمو الاقتصادي.

  • العمل على تحديد القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية الأردنية من خلال متابعة الأنشطة الاقتصادية ودراستها بهدف مقارنتها بمثيلاتها على المستوى الإقليمي والدولي, واقتراح السبل لتعزيز تلك القدرة وتحسينها من خلال إعداد الدراسات التحليلية عن تلك القطاعات وتنظيم ورش العمل لمناقشة المواضيع التي تؤثر على الأداء التنافسي والخروج بالتوصيات حولها والعمل على نشر الفكر التنافسي.

  • متابعة تطوير أنظمة المعلومات الإحصائية للأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والإشراف على تحديثها وإنشاء بنك معلومات حول البيانات والمتغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية

  • بناء نظام للإنذار المبكر بناء على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للإشعار بأي أزمات اقتصادية واجتماعية متوقع حصولها.

  • المساهمة في عملية إعداد الخطط وضمان إدماج أهداف التنمية المستدامة في الخطط الوطنية فضلاً عن دراسة المبادرات الدولية والمؤشرات ذات العلاقة بموضوع التنمية المستدامة وتنسيق الجهود الوطنية للاستفادة من هذه المبادرات.

  • مأسسة دمج منظور النوع الاجتماعي ضمن البرامج والمشاريع التنموية في المملكة وبالتنسيق مع المديريات والوحدات المختلفة داخل الوزارة.

  • التنسيق مع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية والدولية العاملة بقضايا النوع الاجتماعي/الجندر.


 

لعرض أوتحميل الهيكل التنظيمي لمديرية السياسات والدراسات   انقر هنا ( حجم الملف 220.82 KB، نوع الملف JPG )

المدير البريد الالكتروني الرقم الفرعي
د. حضرم الفايز Hadram.Al-Fayez@mop.gov.jo 585

كيف تقيم محتوى الصفحة؟