English
10-06-2009
الحكومة الأردنية والمفوضية الأوروبية توقعان اتفاقية تمويل لإطلاق 6 مشاريع ضمن إطار برنامج دعم حقوق الإنسان والحكم الرشيد

 

ضمن إطار التعاون بين المفوضية الأوروبية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وقعت معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي ومعالي وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة وسعادة سفير / رئيس بعثة المفوضية الأوربية لدى الأردن السيد باتريك رينو اليوم الأربعاء ، اتفاقية تمويل برنامج دعم حقوق الإنسان والحكم الرشيد مع ممثلي 6 منظمات مجتمع مدني محلية، تشرف وزارة التخطيط والتعاون الدولي على تنفيذ هذا البرنامج وتموله المفوضية الأوروبية.


تنبع هذه المنحة من التزام المفوضية الأوروبية بدعم الأردن في خططه الرامية لتعزيز الحكم الرشيد وحقوق الإنسان، وتأتي لدعم منظمات المجتمع المدني لتصبح محركاً فاعلاً في جهود تعزيز الحكم الرشيد وتعزيز الشراكة والحوار بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.

ضمن إطار برنامج دعم حقوق الإنسان والحكم الرشيد
كانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي (بصفتها الجهة المتعاقدة) قد طرحت دعوة مفتوحة لاستقبال مقترحات المشاريع في الأول من تموز 2008، من المؤسسات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني في الصحف اليومية والموقع الالكتروني للوزارة، إضافةً إلى المواقع الالكترونية لكل من وزارة التنمية السياسية وبعثة المفوضية الأوروبية لتسليم مقترحات المشاريع، وعقدت ورشة تعريفية فنية حول المنحة في مدينة الحسين للشباب، بمشاركة ممثلي ما يقارب من تسعين مؤسسة مجتمع مدني، حيث تم خلال الندوة الإجابة عن جميع استفسارات المشاركين من قبل المعنيين في وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التنمية السياسية وبعثة المفوضية الأوروبية في عمان، حيث تم اختيار الجهات الفائزة من قبل لجنة عطاءات خاصة وفق معايير تتسم بالشفافية والحيادية.


 تم تقديم 36 طلبا، اختير منها 6 مشاريع بناء على معايير القدرة المالية والتشغيلية ودرجة ارتباطها بالمواضيع والمنهجية والاستدامة وفعالية التكاليف، وقد أدى الإجراء إلى منح مبلغ إجمالي قدره 1 مليون يورو إلى (6) مشاريع تنفذها منظمات المجتمع المدني.
المشاريع التي فازت بهذه المنحة تقدم بها مركز حماية وحرية الصحفيين ومركز الأرض والإنسان لدعم التنمية ومركز الحياة لتطوير المجتمع المدني ومركز الدراسات الإستراتيجية/الجامعة الأردنية ومركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان وجمعية سنابل.

 

وقالت العلي في تصريح لها عقب توقيع الاتفاقيات الست في مبنى وزارة التنمية السياسية أن صياغة أولويات ومحاور هذه المنحة تمت بالتنسيق مع وزارة التنمية السياسية وبالتعاون مع بعثة المفوضية الأوروبية في عمان.

وحول أولويات المنحة أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن المنحة ستساهم في تعزيز آلية تطوير السياسات العامة من خلال مجتمع مدني فاعل، في مجالات الثقافة الديمقراطية والحوار السياسي وتمكين المرأة والشباب والإعلام والعدالة والحكم الرشيد وحقوق الإنسان والمواطنة والتربية المدنية. كما ستساهم المنحة في تطوير الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني من خلال تعزيز عملية التنسيق والتواصل وبناء التحالفات بين مؤسسات المجتمع المدني من جهة، وبين هذه المؤسسات والحكومة من جهة أخرى، إضافة إلى تأسيس علاقات أوثق بين الحكومة والمواطن، وتيسير عملية التفاعل بينهما على المستويين الوطني والمحلي، بما يكفل زيادة انخراط المواطن في جهود التنمية المستدامة في الأردن.

 

من جانبه أكد وزير التنمية السياسية موسى المعايطة إن تخصيص مليون يورو لدعم مؤسسات المجتمع المدني، ستعزز ترسيخ أسس الثقافة الديمقراطية و تعمل على بناء مفهوم الشراكة الإستراتيجية بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني وذلك بهدف التعرف على الاحتياجات وتحديد الأولويات و أهم التحديات  التي تواجه المجتمع المحلي وإقرار الأدوار لخدمة قضايا التنمية الشاملة وخاصة التنمية السياسية .

 

وقال إن مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنقابات والمؤسسات الإعلامية تعتبر من أهم مرتكزات التنمية السياسية ، فهي التي تحتضن الكوادر والكفاءات والطاقات المؤهلة للمشاركة بتفعيل مشاريع التنمية الشاملة والمستدامة .وأكد المعايطة أن مؤسسات المجتمع المدني تلعب. دورا محوريا في تأصيل الديمقراطية وتجذيرها، مؤكدا أن التنمية السياسية ليست مشروعا مقتصرا على الحكومة، إنما مشروع تشاركي يخص المجتمع بأكمله.


وخلال حفل الإطلاق، قال السفير باتريك رينو، رئيس بعثة المفوضية الأوروبية "يجب أن يكون المجتمع المدني شريكا حقيقيا للحكومة، فهو جزء لا يتجزأ من الشعب الأردني، وله دور بناء ليضطلع به في تطوير السياسة العامة في مجالات الإصلاح السياسي، والتربية المدنية، وحقوق الإنسان والحريات الأساسية."

 

<< الرجوع

نظام إدارة المساعدات الخارجية (JAIMS) للأردن
مشاريع المنحة الخليجية

حقوق الطبع © 2005 – 2014 وزارة التخطيط و التعاون الدولي. جميع الحقوق محفوظة
Developed by Batelco Jordan