نشأة برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي

بتاريخ 25/10/2001 وجه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم رسالة إلى الحكومة أكد فيها على أن الوقت قد حان لإعداد برنامج للتحول الاقتصادي والاجتماعي، يركز على الاستثمار في الإصلاحات والسياسات والبرامج التي تم الحصول على إجماع وطني عليها في الملتقى الاقتصادي الوطني الأول والثاني واللجان وفرق العمل المختلفة المنبثقة عنهما، بحيث حدد مهلة للحكومة ثلاثة أسابيع لتقديم هذا البرنامج.

وفي ضوء ما يجري من تحولات اقتصادية عالمية وإقليمية، فإنني أتوجه إليكم والى مؤسساتنا في القطاعين العام والخاص والى كل مواطن ومواطنة في أردننا العزيز لأؤكد بان رأينا قد استقر على أن الوقت قد حان لتنفيذ برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي".

صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم

بتاريخ 25 تشرين الأول 2001

 

وقد حدد جلالته المحاور الرئيسية للبرنامج المطلوب على النحو التالي:

  1. التركيز على تنمية الموارد البشرية.
  2. تحسين الخدمات الحكومية الأساسية.
  3. الإسراع في تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية والتعليمية والقضائية والتشريعية.
  4. مكافحة الفقر والبطالة وتنمية المحافظات.
  5. الإسراع في برامج الخصخصة واستقطاب الاستثمارات الضرورية وجذب استثمارات القطاع الخاص سيما في المشاريع التنموية والتطويرية الكبرى.
  6. إعادة النظر بصورة جذرية في طريقة اتخاذ القرار الحكومي (مأسسة اتخاذ   القرار للبرامج والسياسات الوطنية ليكون تنفيذها وفق خطة زمنية مدروسة).
  7. إنشاء مجلس أعلى للإعلام تمثل فيه فعاليات المجتمع المدني وذوو الخبرة والاختصاص.

 

  • قامت الحكومة بإعداد البرنامج ورفعته إلى مقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعظم لاعتماده بتاريخ 15 تشرين ثاني2001.
  • يركز برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي الذي انطلق العمل به عام 2002 على تنفيذ السياسات والبرامج الإصلاحية التي حصلت على إجماع وطني على أهميتها خلال الملتقى الاقتصادي الوطني الأول والثاني واللجان وفرق العمل المختلفة المنبثقة عنهما، ويقوم البرنامج على فلسفة الاستثمار في عمليات الإصلاح التي تساعد على الوصول إلى التنمية المستدامة وخاصة الاستثمار في تعليم وتدريب الإنسان الأردني وفي تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية والقضائية وفي تحسين الخدمات الحكومية الأساسية المقدمة للمواطنين خاصة في المناطق النائية مع التركيز على قطاعات الصحة والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنمية المحافظات ومحاربة الفقر والبطالة بمنهجية قائمة على مبدأ تعزيز الإنتاجية.





تواصل معنا

عمان الدوار الثالث باتجاه الدوار الرابع، شارع زهران، أول شارع على اليمين، مقابل وزارة العدل , ص.ب : 555 - الرمز البريدي : 11118
الهاتف : 4644466-6-962-00 , الفاكس : 4642247 - 4649341
عنوان البريد الالكتروني: mop@mop.gov.jo

عدد الزيارات للموقع: 41693