المهام والواجبات - التعاون الدولي:

تسعى الوازرة إلى توفير التمويل اللازم من منح وقروض ميسرة ومساعدات فنية لتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية ذات الاولوية وفقا  للخطط والبرامج التنموية للحكومة الاردنية بالتنسيق مع كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بالاضافة الى البحث المستمر لايجاد مصادر ونوافذ تمويلية جديدة، باعتبارها حلقة وصل بين مجتمع المانحين ( الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية ) والوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، كما تسعى الوزارة الى تنسيق  عملية توزيع التمويل لمتاح على  البرامج والمشاريع التنموية المختلفة جغرافياً وقطاعيا وذلك بالتعاون مع الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية، كما تقوم الوزارة بالعمل على تطوير علاقات التعاون مع هذه الجهات وبناء علاقات مع جهات جديدة بهدف توفير مزيد من الدعم المالي والفني للمشاريع التنموية في المملكة، كما وتقوم الوزارة ضمن هذا الاطار بالتعاون مع الوزارة المالية والبنك المركزي ودائرة الموازنة العامة في ادارة ملف الدين العام ودراسة طلبات الاقتراض الخارجي، وتوفير المساعدات لدعم المشاريع التنموية في قانون الموازنة العامة .

وضمن هذا المحور تندرج المهام والواجبات التالية:

  1. وضع السياسات والإجراءات الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات مع الجهت المانحة ومؤسسات التمويل الدولية بالتنسيق مع الوازارت والجهات المعنية، والتأكيد على دور الوازرة المحوري في هذا الخصوص.
  2. توفير وتنسيق وادارة التمويل اللازم للمشاريع التنموية من مختلف المصادر التمويلية  من خلال القروض الميسرة والمنح والمساعدات الفنية وتطوير آليات تنسيق المساعدات وادارة عمليات التنسيق المقدمة للبرامج والمشاريع التنموية المختلفة بما يتلائم مع الاولويات الوطنية واسترايجيات الجهات المانحة.
  3. اتخاذ الاجراءات اللازمة للاستفادة من المبادارت والبرامج التي تطلقها الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية.
  4. التعاون مع وزارة المالية في مختلف مراحل ادارة الدين العام.
  5. العمل كحلقة وصل بين الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية والوزارات والمؤسسات الحكومية .

تتميز الوزارة بتعدد وتنوع شركائها في العمل محليا ودوليا وهم :

  1. رئاسة الوزراء والوزارات والمؤسسات الحكومية .
  2. مجتمع المانحين ومؤسسات التمويل الدولية والاقليمية ومنظمات الامم المتحدة.
  3. مؤسسات المجتمع المدني.

ولضمان تحقيق المهام والواجبات أعلاه، فإنه يتم وضع خطط عمل تشغيلية  سنوية لمديريات ووحدات  الوزارة، مرفق (3) الذي يبين  أهداف المديريات والوحدات، المرتبطة بالأهداف المؤسسية ومؤشرات الاداء ونسب الانجاز الربعية.






تواصل معنا

عمان الدوار الثالث باتجاه الدوار الرابع، شارع زهران، أول شارع على اليمين، مقابل وزارة العدل , ص.ب : 555 - الرمز البريدي : 11118
الهاتف : 4644466-6-962-00 , الفاكس : 4642247 - 4649341
عنوان البريد الالكتروني: mop@mop.gov.jo

عدد الزيارات للموقع: 20075