العلاقات الثنائية بين الأردن وصندوق أبو ظبي للتنمية

صندوق أبو ظبي للتنمية هو مؤسسة وطنية غير ربحية ذات كيان مستقل مملوكة من قبل حكومة أبو ظبي. أنشأ الصندوق بهدف مساعدة الدول النامية على تحقيق التنمية بتقديم العون لها في صورة قروض ميسرة ومنح واستثمارات تنموية مباشرة. وجاء تأسيس صندوق أبو ظبي للتنمية في 15 يوليو 1971، ليجسد على أرض الواقع المبادئ والأهداف التي تؤمن بها حكومة أبوظبي في مجال تقديم الدعم للدول النامية، والتي تعمل على تعزيز البنية التحتية في مختلف القطاعات فضلاً عن توفير فرص عمل وموارد العملة الصعبة لهذه الدول.
يعتبر صندوق أبو ظبي للتنمية من الشركاء الأساسيين في دعم الجهود التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية، إذ ساهم الصندوق بتمويل 11 مشاريع ذات أولوية اقتصادية واجتماعية من خلال توفير قروض ميسرة بحجم تمويل بلغ حوالي (501) مليون درهم إماراتي (ما يعادل 136,3 مليون دولار) خلال الفترة (1974-2010).

مجالات الدعم
قد توزعت المشاريع التي تم تمويلها من خلال القروض الميسرة على القطاعات التالية:

1.      القطاعات الإنتاجية كالفوسفات والصناعة.

2.      قطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم.

3.      المياه.

4.      البنية التحتية.

المشاريع القائمة والممولة من قبل صندوق أبو ظبي للتنمية

يقدر الأردن للصندوق المساعدات التي يقدمها حالياً للمساهمة في تمويل المشاريع التالية ذات الأولوية التنموية في المملكة:

1.تمويل الأجهزة والمعدات الطبية والأثاث الطبي لمشروع مستشفى البشير الحكومي (المرحلة الثالثة) من خلال قرض ميسر بقيمة (70,8) مليون درهم إماراتي، وذلك بهدف استكمال تنفيذ توسعة مستشفى البشير من خلال تزويد المستشفى بالأجهزة والمعدات اللازمة لدائرة الباطنية والجراحة

2.مشروع تطوير موقع الشلالة الجنوبي في مدينة العقبة من خلال قرض ميسر بقيمة (110,19) مليون درهم إمارتي، والذي يهدف إلى إنشاء حي سكني جديد، يتكون من ألف وحدة سكنية تبنى على مراحل مع الخدمات والمرافق والبنية التحتية الداخلية والخارجية للمشروع على مساحة تبلغ أربعمائة دونم بغرض إزالة المساكن العشوائية.

3.مشروع إنشاء مستشفى الملكة رانيا العبد الله للأطفال (مستشفى الأطفال سابقاً) في مدينة الحسين الطبية من خلال قرض ميسر بقيمة (73,46) مليون درهم إماراتي، والذي يهدف إلى إنشاء مستشفى متخصص للأطفال بسعة (200) سرير. علماً بأنه تم افتتاح المستشفى من قبل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم في شهر شباط 2010.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي:        http://adfd.ae/ar/home/projects/projectmap/default.aspx

 






تواصل معنا

عمان الدوار الثالث باتجاه الدوار الرابع، شارع زهران، أول شارع على اليمين، مقابل وزارة العدل , ص.ب : 555 - الرمز البريدي : 11118
الهاتف : 4644466-6-962-00 , الفاكس : 4642247 - 4649341
عنوان البريد الالكتروني: mop@mop.gov.jo

عدد الزيارات للموقع: 41688