العلاقات الثنائية بين الأردن والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

تم إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في شهر ديسمبر من عام 1961، كمؤسسة كويتية لتوفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول النامية. يعتبر الصندوق الكويتي شريكاً أساسياً في دعم المسيرة التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية.

يعد الأردن من أوائل الدول التي استفادت من المساعدات التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال القروض الميسرة والمنح خلال السنوات الماضية، لتمويل العديد من المشاريع التنموية في القطاعات المختلفة. حيث ساهم الصندوق بتمويل 24 مشروعاً ذي أولوية اقتصادية واجتماعية بحجم تمويل بلغ حوالي 153,439 مليون دينار كويتي (ما يعادل 523,7 مليون دولار) خلال الفترة (1962-2010).

مجالات الدعم
توزعت المشاريع التي تم تمويلها من خلال القروض الميسرة وبعض المنح الصغيرة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية على القطاعات التالية:

القطاعات الإنتاجية كالفوسفات والصناعة والطاقة.

  • الطاقة.
  • المياه.
  • البنية التحتية.
  • الصحة.
  • التعليم.

المشاريع القائمة والممولة من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

كان للصندوق بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية والتي كانت لها الأثر الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية. ومن أهم هذه المشاريع والممولة مؤخراً:

أولاً: القروض الميسرة

1.      مشروع التوسعة الثالث لمحطة توليد كهرباء السمرا بقيمة (15) مليون دينار كويتي ما يعادل (52) مليون دولار وبكفالة الحكومة الأردنية، والتي تم توقيعها بتاريخ 18/3/2010، حيث يهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا.

2.      مشروع محطة تحويل كهرباء شرق عمان بقيمة (8,5) مليون دينار كويتي ما يعادل (30) مليون دولار، حيث يهدف المشروع إلى دعم شبكة النقل الكهربائي الموحدة للتمكن من استيعاب وحدات التوليد الإضافية المنوي بنائها في منطقة شرق عمان.

3.      مشروع مستشفى العقبة بقيمة (15) مليون دينار كويتي ما يعادل (50 مليون دولار)، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء وتجهيز مستشفى حديث ومتكامل بسعة 200سرير يتناسب مع طبيعة التطور المتسارع الذي تعيشه منطقة العقبة والمناطق المحيطة بها.

ثانياً: المنـح

1.      دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع طريق المفرق- الصفاوي- الحدود العراقية، بقيمة (2) مليون دولار.

2.      دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في عمان بقيمة (900) ألف دولار.

  لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي :
   http://www.kuwait-fund.org/index.php






تواصل معنا

عمان الدوار الثالث باتجاه الدوار الرابع، شارع زهران، أول شارع على اليمين، مقابل وزارة العدل , ص.ب : 555 - الرمز البريدي : 11118
الهاتف : 4644466-6-962-00 , الفاكس : 4642247 - 4649341
عنوان البريد الالكتروني: mop@mop.gov.jo

عدد الزيارات للموقع: 41686