العلاقات الثنائية بين الأردن والبنك الإسلامي للتنمية

البنك الإسلامي للتنمية هو مؤسسة مالية دولية، أنشئ تطبيقا لبيان العزم الصادر عن مؤتمر وزراء المالية للدول الإسلامية الذي عقد في جدة في كانون أول من عام 1973. وقد بدأ البنك عملياته رسمياً في20 تشرين أول 1975، ويضم في عضويته 56 دولة. ويبلغ رأس مال البنك المصرح به 30 مليار دينار إسلامي.

يهدف البنك إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء، بما يتماشى ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحة من خلال تقديم القروض الحسنة (بدون فائدة)، الاستصناع، الإجارة، البيع لأجل، المساهمة في رأس المال، المشاركة في الأربـاح، بالإضافة إلى المنح والمساعدات الفنية.
 
و يقدم البنك الإسلامي للتنمية جائزة البنك الإسلامي للتنمية العلوم والتكنولوجيا للمساهمة في مجالات التنمية الاجتماعية وعلوم الهندسة والمعلوماتية والطاقة، وجائزة البنك الإسلامي للتنمية للمساهمة النسوية، بالإضافة إلى جائزة التضامن الإسلامي لتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

 يتمتع الأردن بعلاقات متميزة مع البنك الإسلامي للتنمية، ويعود التعاون بينهما إلى سنة 1976. وقد بلغ حجم المساعدات المقدمة من البنك للأردن من خلال المنح والقروض الحسنة لغاية شهر نيسان 2010 حوالي مبلغ (801,2) مليون دولار.
 
المشاريع القائمة والممولة مؤخراً من قبل البنك الإسلامي للتنمية

أولاً: القروض الميسرة

1.      ­مشروع دعم التمويل الدقيق (الميكروي) من خلال تقديم قرض حسن بقيمة (10) مليون دولار، حيث يهدف المشروع إلى تحسين الوضع المعيشي لشرائح مختلفة من العاطلين عن العمل من الفقراء الأردنيين الناشطين اقتصادياً، وذلك عن طريق إتاحة خدمات التمويل الدقيق لهم.

2.      مشروع دعم قطاع نقل الكهرباء من خلال المزج بين عمليتي إجارة وقرض حسن بقيمة (45,9) مليون يورو، حيث يهدف هذا المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية عن طريق دعم قطاع نقل الكهرباء.

3.      مشروع مستشفى الزرقاء الحكومي من خلال المزج بين اتفاقيتي القرض الحسن والبيع لأجل بقيمة (39,2) مليون دولار، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء وتجهيز مستشفى بسعة 400 سرير، كبديل لمستشفى الزرقاء القديم، شاملاً الأقسام التخصصية من عناية مركزة وجراحة عامة وأطفال وعيادات خارجية وطوارئ.

ثانياً: المنـح

1.       مشروع بناء قدرات المجتمعات المحلية في محافظتي البلقاء وعجلون بقيمة (300) ألف دولار، وذلك بهدف بناء وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لاثنين من مراكز التنمية للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية في كل من محافظتي عجلون والبلقاء.

2.      مشروع بناء قدرات المزارعين في منطقة المدورة بقيمة (300) ألف دولار، وذلك بهدف بناء قدرات صغار المزارعين في منطقة المدورة (أحد جيوب الفقر في الأردن(

3.      مشروع دعم التمويل الدقيق (الميكروي) بقيمة (350) ألف دولار، بهدف تحسين الوضع المعيشي لشرائح مختلفة من العاطلين عن العمل من الفقراء الأردنيين الناشطين اقتصادياً، وذلك عن طريق إتاحة خدمات التمويل الدقيق لهم.

 كما ساهم البنك الإسلامي للتنمية مؤخراً من خلال مكتب التعاون الفني في تمويل مجموعة من النشاطات في الأردن منها:

1.      المؤتمر الدولي للثالث في حقوق الملكية الفكرية في الزراعة.

2.      المؤتمر الدولي الثالث في الأغذية المعدلة جينياً.

3.      ملتقى الاستثمار والتمويل الإسلامي في الشرق الأوسط.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي:
http://www.isdb.org/irj/portal/anonymous?guest_user=idb en






تواصل معنا

عمان الدوار الثالث باتجاه الدوار الرابع، شارع زهران، أول شارع على اليمين، مقابل وزارة العدل , ص.ب : 555 - الرمز البريدي : 11118
الهاتف : 4644466-6-962-00 , الفاكس : 4642247 - 4649341
عنوان البريد الالكتروني: mop@mop.gov.jo

عدد الزيارات للموقع: 39284