التعاون بين المملكة الاردنية الهاشمية والبنك الإسلامي للتنمية

العلاقات الثنائية بين الأردن والبنك الإسلامي للتنمية

  • البنك الإسلامي للتنمية هو مؤسسة مالية دولية، يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء، بما يتماشى ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحة من خلال تقديم القروض الحسنة (بدون فائدة)، الاستصناع، الإجارة، البيع لأجل، المساهمة في رأس المال، المشاركة في الأربـاح، بالإضافة إلى المنح والمساعدات الفنية.
  •  ويقدم البنك الإسلامي للتنمية جائزة البنك الإسلامي للتنمية العلوم والتكنولوجيا للمساهمة في مجالات التنمية الاجتماعية وعلوم الهندسة والمعلوماتية والطاقة، وجائزة البنك الإسلامي للتنمية للمساهمة النسوية، بالإضافة إلى جائزة التضامن الإسلامي لتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
  •  يتمتع الأردن بعلاقات متميزة مع البنك الإسلامي للتنمية، ويعود التعاون بينهما إلى سنة 1976. ويعتبر البنك الإسلامي بمؤسساته المختلفة أحد أبرز الشركاء في دعم الجهود التنموية التي تبذلها الحكومة الأردنية، حيث بلغ حجم المساعدات التي قدمها البنك خلال الفترة (1975-2017) من خلال عمليات التمويل الميسرة والقروض الحسنة والمنح حوالي 975,6 مليون دولار، وقد توزعت المشاريع التي تم تمويلها على قطاعات الصحة والمياه والزراعة والإسكان والتعليم والطاقة والبنية التحتية والطاقة، ومكافحة الفقر ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

أهم المشاريع الممولة من قبل البنك الإسلامي للتنمية

القروض الميسرة

  1. مشروع القرض الصحي الطارئ من خلال قرض ميسر (اجارة) بقيمة (79) مليون دولار، حيث تم توقيع الاتفاقية بتاريخ 3/8/2017، ويهدف المشروع بشكل عام الى دعم الحكومة في توفير الخدمات الصحية للأردنيين الذين لا يشملهم نظام التأمين الصحي واللاجئين السوريين من خلال تغطية حصة الحكومة الاردنية لتكاليف الرعاية الصحية للأردنيين الفقراء غير المؤمن عليهم واللاجئين السوريين لمدة عامين، وأيضاً من خلال المساعدة في انشاء نظام رعاية صحية أكثر فعالية يعزز الاستدامة على المدى المتوسط والطويل.

 

  1. مشروع مستشفى الزرقاء الحكومي، بقيمة (57.9) مليون دولار، من خلال المزج بين اتفاقيتي القرض الحسن والبيع لأجل الموقعتين مع البنك الإسلامي للتنمية بتاريخ 30/5/2006 بقيمة (39,2) مليون دولار، بالإضافة الى اتفاقية البيع لأجل الموقعة مع البنك الإسلامي للتنمية بتاريخ 28/7/2010 بقيمة (18,666) مليون دولار، لتمويل مشروع مستشفى الزرقاء الجديد، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء وتجهيز مستشفى بسعة 400 سرير، كبديل لمستشفى الزرقاء القديم، شاملاً الأقسام التخصصية من عناية مركزة وجراحة عامة وأطفال وعيادات خارجية وطوارئ.

 

  1. مشروع دعم التمويل الدقيق (الميكروي) من خلال تقديم قرض حسن ساهم البنك بتمويل المشروع المذكور أعلاه بتاريخ 5/5/2009 من خلال تقديم قرض حسن بقيمة (10) مليون دولار من خلال صندوق التضامن الإسلامي، حيث يهدف المشروع إلى تحسين الوضع المعيشي لشرائح مختلفة من العاطلين عن العمل من الفقراء الأردنيين الناشطين اقتصادياً، وذلك عن طريق إتاحة خدمات التمويل الدقيق لهم، وتدريبهم على التسويق، وتوجيههم نحو استكشاف فرص العمل والتشبيك مع الفاعلين من القطاع الخاص، حيث يعتبر الأردن من أوائل الدول التي استفادت من تمويل المشاريع الميكروية، ليصار إلى تعميم تجربتها على باقي الدول الأعضاء في البنك الإسلامي.

 المنـــــــح

  1. مشروع القرض الصحي الطارئ منحة بقيمة (21) مليون دولار من خلال آلية التمويل الميسر العالمية/ البنك الاسلامي للتنمية، حيث تم توقيع الاتفاقية بتاريخ 3/8/2017، ويهدف المشروع بشكل عام الى دعم الحكومة في توفير الخدمات الصحية للأردنيين الذين لا يشملهم نظام التأمين الصحي واللاجئين السوريين من خلال تغطية حصة الحكومة الاردنية لتكاليف الرعاية الصحية للأردنيين الفقراء غير المؤمن عليهم واللاجئين السوريين لمدة عامين، وأيضاً من خلال المساعدة في انشاء نظام رعاية صحية أكثر فعالية يعزز الاستدامة على المدى المتوسط والطويل.
  1. مشروع بناء قدرات جمعيات المنتجين الريفيين في إطار برنامج القرى الصحية بقيمة (200) ألف دولار، حيث تم التوقيع على اتفاقية المنحة بتاريخ 17/2/2016، والتي تهدف إلى تحسين نوعية حياة الفقراء في المجتمعات المحلية الريفية، من خلال بناء قدراتهم للحد من الفقر فيها وتعزيز نموها الاقتصادي وادماجها في المجتمع المحلي، بالإضافة إلى رفع قدرات جمعيات المنتجين الريفيين.
  1. مشروع بناء قدرات المجتمعات المحلية في محافظتي البلقاء وعجلون بقيمة (300) ألف دولار، حيث تم توقيع اتفاقية المنحة بتاريخ 19/1/2010، حيث يهدف إلى بناء وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لاثنين من مراكز التنمية للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية في كل من محافظتي عجلون والبلقاء لتطوير الشرائح الضعيفة من النساء والشباب.
  • لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:
  •  السيد مالك بريزات/ رئيس قسم العلاقات العربية والاسلامية
  • السيدة آيات الخطيب/ باحث رئيسي- قسم العلاقات العربية والاسلامية
  • أو زيارة الموقع التالي: http://www.isdb.org/irj/portal/anonymous?guest_user=idb en





تواصل معنا

الموقع :عمان الدوار الثالث ،شارع توفيق أبو الهدى، مبنى رقم (4)
الهاتف : 4644466-6-962-00 , الفاكس : 4642247 - 4649341
لتقديم الاقتراحات، الاستفسارات، أو الشكاوي الرجاء اضغط هنا

عدد الزيارات للموقع: 127754