Logo 2 Image




وزير التخطيط والتعاون الدولي يترأس اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة

ترأس وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة، رئيس اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، اجتماعا للجنة وذلك لمناقشة التحضيرات لإعداد تقرير الاستعراض الطوعي الوطني الثاني للأردن والمقرر عرضه في المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة في الأمم المتحدة في شهر تموز المقبل.
وحضر الاجتماع نائب رئيس اللجنة وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة وكافة أعضاء اللجنة التي تمثل المؤسسات الحكومية المعنية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، وممثلي المرأة، وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
وأكد الوزير الشريدة إن الأردن ملتزم بتنفيذ أجندة التنمية المستدامة منذ إطلاقها في العام 2015، وحسب الأولويات الوطنية، وذلك على الرغم من التحديات التي يواجهها. كما اكد استمرار الحكومة في نهج الإصلاحات الشاملة، وتحويل التحديات القائمة إلى فرص للشباب والوطن. وأضاف قائلا" ان ذلك يتوافق مع العنوان الرئيسي للمنتدى السياسي رفيع المستوى للعام 2022 وهو "إعادة البناء بشكل أفضل بعد جائحة كورونا مع المضي قدماً في التنفيذ الشامل لخطة التنمية المستدامة لعام 2030" .
وأعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال الاجتماع عن اختيار الأردن لرئاسة المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2022، المنوي عقده خلال شهر آذار لمقبل بالشراكة مع جامعة الدول العربية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية، والذي يعتبر الآلية الإقليمية الرئيسية المعنية بمتابعة واستعراض تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية، حيث سيقوم وسيقوم الأردن بنقل الرسائل المنبثقة الى المنتدى السياسي رفيع المستوى في تموز 2022.
كما بحث الاجتماع التطورات حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 على المستوى الوطني واولويات التنمية المستدامة في اطار التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني،  ومنهجية إعداد التقرير الوطني الطوعي الثاني، وخطة عمل إعداد التقرير والإطار الزمني، بالاضافة الى تشكيل فرق العمل المعنية، والتي تضم في عضويتها الجهات المعنية بتحقيق الأهداف وشركائها من القطاع الخاص والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة.
يذكر ان اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة قد شكلت بقرار من مجلس الوزراء في عام 2002، واعيد تشكيلها في 2005 لتأخذ على عاتقها التنسيق بين كافة الجهات الوطنية ذات العلاقة من جهة والتحضير لمشاركة المملكة في كافة المؤتمرات الاقليمية والدولية ذات الصلة بموضوعات التنمية المستدامة المتعددة، والتي كان من بينها مؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة الذي عقد في ريودجينيرو عام 2012، والمنتدى العربي الاول للتنمية المستدامة الذي عقد في عمان في نيسان 2014.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟