Logo 2 Image




المديريات والوحدات

وحدة التطوير المؤسسي و التقييم

الأهداف الاستراتيجية للوحدة
  • الارتقاء بالتخطيط الاستراتيجي في الوزارة لتحسين مستوى الأداء المؤسسي المستند إلى الحقائق.
  • الارتقاء بالحاكمية الرشيدة والمساءلة الشفافية عبر إدارة فعالة للجودة
  • تعظيم الاستفادة من البرامج والمشاريع لتحسين البيئة التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
  • بناء القدرات الفردية والمؤسسية في مجال التقييم وقياس الأثر.

تناط بوحدة  التطوير المؤسسي و التقييم مسؤولية إدارة ثلاثة ملفات تشكل محاور عملها وهي:

التقييم

تتولى وحدة  التطوير المؤسسي و التقييم الوصول بعملية التقييم إلى أن تكون جزءاً لا يتجزأ من البرامج التنموية الحكومية، وذلك من خلال تقييم البرامج والمشاريع وآثارها وانعكاساتها على نوعية الخدمة المقدمة للمواطن، والوطن بقطاعاته الاقتصادية والاجتماعية المختلفة. وتحرص الوحدة على نشر مفهوم التقييم في المؤسسات الحكومية عبر إشراك الوزارات والمؤسسات المعنية بعملية تقييم البرامج والمشاريع، وذلك ضمن نهج بناء القدرات المؤسسية في مجال التقييم وقياس الأثر، والتواجد الفعلي مع الجهات المانحة والممولة خلال تقييمها لهذه البرامج والمشاريع التي تمولها. هذا وتسعى الوحدة للمساهمة في نشر مفهوم المتابعة والتقييم لدى المؤسسات الحكومية في الأردن وخلق ثقافة متكاملة بهذا الصدد.

وتتمثل مهام الوحدة في هذا المجال فيما يلي:

  • مأسسة عملية التقييم في الإجراءات المتخذة عند طلب التمويل للمشاريع، من خلال تضمين النماذج والوثائق المعتمدة لهذا الغرض (مثال: الإطار المنطقي للمشروع Logic Framework) في وثائق المشروع المنوي تمويله، بالإضافة إلى منهجية وآلية التقييم المراد اعتمادها خلال فترة تنفيذ المشروع لغايات المتابعة والتقييم.
  • المشاركة بشكل فاعل مع الوزارات والمؤسسات المعنية في مرحلة صياغة وثائق المشروع من خلال المساهمة في بناء الإطار المنطقي للمشروع والذي سيربط الأهداف بالمخرجات والآثار المتوقعة من البرنامج أو المشروع، وبنهج تشاركي مع الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.
  • تقييم آثار برامج ومشاريع مختارة بعد مرور فترة زمنية كافية على انتهائها، بحيث يمكن تتبع وقياس آثارها التنموية، ومقارنة الأهداف المحددة في وثائق هذه البرامج والمشاريع في مرحلة التخطيط وقبل البدء بعملية التنفيذ مع المتحقق والمنجز فعلياً.
  • المشاركة الفاعلة مع فريق التقييم الخارجي في وضع ومراجعة منهجية عمليات التقييم ومتابعة تنفيذها في حال وجود جهة تقييمية خارجية.
  • المشاركة الفاعلة مع البعثات الداخلية التي ترسلها الجهات المانحة والممولة لغايات المراجعة متوسطة المدى Mid Term Review والتقييم البعدي Post Evaluation للبرامج والمشاريع التي تمولها، وذلك عبر صياغة منهجية التقييم ومتابعة عملية التنفيذ.
  • بناء القدرات والكفاءات الخاصة بالتقييم في وزارة التخطيط والتعاون الدولي والوزارات الأخرى، وذلك من خلال العمل على الإشراف على إعداد حزم وبرامج تدريبية والمشاركة في تنفيذ عمليات التدريب ضمن برنامج محدد؛
  • وضع برنامج سنوي للتقييم مستند إلى المشاريع المقرة والمعتمدة، وتحديد إطار التقييم الخاص بكل مشروع مع الإشراف على تنفيذ عمليات التقييم استناداً إلى هذا البرنامج.
  • رفع التقارير والتوصيات الخاصة بنتائج التقييم على جميع المستويات وذلك ليتسنى للجهات ذات العلاقة الاستفادة منها في تعديل سياساتها واستراتيجياتها وأولوياتها، وبما يتناسب مع الأهداف والأولويات الوطنية ونتائج تقييم أثر مشاريعها وتدخلاتها وانعكاسها على تحقيق تلك الرؤى والأهداف.

التخطيط الاستراتيجي

وحدة  التطوير المؤسسي و التقييم  مسؤولة أيضاً عن إعداد ونشر ومتابعة الخطة الاستراتيجية، وبنهج تشاركي مع جميع المديريات والوحدات، وذلك من خلال فريق الخطة الاستراتيجية وضباط ارتباط تلك المديريات.  وتتابع الوحدة أيضاً إنجاز المديريات لأهدافها التشغيلية من خلال خططها السنوية التشغيلية المبنية على الخطة الاستراتيجية للوزارة. وتشكل نسب الإنجاز هذه مدخلاً لقياس الإنجاز المتحقق في الأهداف الاستراتيجية (المؤسسية) للوزارة، ونسب مساهمتها  في تحقيق الأهداف الوطنية. وتقوم الوحدة بإبلاغ المعنيين بنتائج الأداء المؤسسي عبر تقرير دوري نصف سنوي وسنوي مستند إلى نتائج أداء الأهداف الاستراتيجية، ويتضمن التقرير توصيات مقترحة وخطة لمتابعة تنفيذ التوصيات مع المعنيين.

توكيد الجودة

تتولى الوحدة مهمة الحفاظ على التميز المؤسسي من خلال إدارة فاعلة لتوكيد الجودة وحاكمية رشيدة تسعى إلى تفعيل النزاهة والمساءلة والشفافية، حيث يتم متابعة جميع العمليات وإجراءات العمل المعيارية من خلال مؤشرات قياس أداء محددة لضمان تبني الوزارة مبادئ التميز في جميع نواحي عملها.

وتتمثل مهام الوحدة في هذا المجال فيما يلي:

  • تصميم ومراجعة وتبسيط إجراءات العمل المعيارية لجميع أقسام الوزارة، ووضع مؤشرات أداء والتدقيق على سير العمل وفقاً للإجراءات، وإصدار حالات عدم مطابقة في حال وجود مخالفة واتخاذ الإجراءات التصحيحية والوقائية منعاً لحدوث انحراف.
  • قياس رضا الشركاء ومتلقي الخدمة عن أداء الوزارة بشكل دوري عن طريق توزيع استبيان شامل وتحليل نتائجه، والاستفادة من التغذية الراجعة في تطوير وتحسين أداء الوزارة.
  • قياس رضا موظفي الوزارة عن الظروف المحيطة وإجراءات العمل، والأخذ بملاحظاتهم بهدف التطوير والتحسين عن طريق استبيان الرضا الوظيفي.
  • إدارة الاقتراحات والشكاوى الواردة للوزارة داخلياً وخارجياً وإعداد سجل يبين الشكوى/الاقتراح، والإجراء المتخذ والاستفادة قدر الإمكان من مقترحات التطوير التي يقدمها الشركاء ومتلقو الخدمة والموظفون.
  • إدارة العلاقة مع متلقي الخدمة والاتصال الداخلي والخارجي في الوزارة، ومتابعة خطة الاتصال والتنسيق لاجتماعات الإدارة العليا الدورية وتوثيقها بما فيها الشركاء والمعنيين في الوزارة.
  • إدارة ضبط وإصدار الوثائق الرئيسية في الوزارة، من حيث ترميزها، والتأكد من استخدام أختام الضبط، ومن وجود أحدث نسخة من كل وثيقة لكل الموظفين المعنيين، والتخلص من الوثائق القديمة منعاً لاستخدامها مجدداً.
  • العمل مع مدير مشروع التميز لإدارة كافة الأمور المتعلقة بجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وتقرير الاشتراك والمراجع، وبالتنسيق مع ضباط الارتباط في المديريات/ الوحدات، ومع إدارة الجائزة في جميع الشؤون المتعلقة بها.

لعرض أوتحميل الهيكل التنظيمي لوحدة التطوير المؤسسي والتقييم انقر هنا ( حجم الملف 249.45 KB، نوع الملف JPG )

قائم بأعمال المدير البريد الالكتروني الرقم الفرعي
المهندسة رند عبدالله Rand.Abdallah@mop.gov.jo 616

كيف تقيم محتوى الصفحة؟