Logo 2 Image




المديريات والوحدات

وحدة ادارة الاستثمارات الحكومية

صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على نظام السجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية رقم (27) لسنة 2021 في شهر حزيران 2021 وبدأ العمل الفعلي لوحدة إدارة الاستثمارات الحكومية وتأسيس نظام السجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية (NRIP).

مهام وحدة إدارة ا لاستثمارات الحكومية:

  • وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية معنية بتعزيز كفاءة الإنفاق الرأسمالي الحكومي للمشاريع الرأسمالية / الاستثمارية لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية في مختلف القطاعات، وتأسست لتكون الجهة المركزية المعنية بتقييم واختيار المشاريع ذات الأولوية وبما يتماشى مع الأولويات الحكومية المرحلية والاستراتيجيات القطاعية ذات العلاقة ووفقاً لجاهزية هذه المشاريع، وذلك من خلال تقييم كافة مقترحات المشاريع الجديدة وفقاً لمنهجية مذكرة مفهوم المشروع والنموذج الخاص بتقييم دراسة الجدوى الاقتصادية، بما في ذلك تقديم الدعم الفني لكافة الجهات الحكومية خلال كافة مراحل إعداد مقترحات المشاريع الرأسمالية / الاستثمارية الجديدة.
  • تُعنى وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية بمتابعة الاستراتيجيات والسياسات القطاعية للحكومة الأردنية وفقاً لأولويات المرحلة والمبادئ التوجيهية في تصميم وتنفيذ المشاريع القطاعية ذات الأولوية.
  • من أدوار وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية هو التنسيق مع دائرة الموازنة العامة لتحديد السقوف المالية لنفقات المشروعات الحكومية الاستثمارية ذات الأولوية في مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية المستقلة والوصول الى قوائم موحدة للمشاريع الرأسمالية / الاستثمارية المؤهلة للاعتماد ضمن قوانين الموازنة العامة.
  • وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية تعمل على ضمان تكاملية العلاقة مع وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص / رئاسة الوزراء للسير بالمشروعات الاستثمارية التي تتضمن مقترحاتها إمكانية التنفيذ على مبدأ الشراكة ما بين القطاع العام والخاص، حيث تعمل الوحدة في المراحل الأولى على تقييم مدى جاهزية المشروع الاستثماري لتنفيذه ضمن منهجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
  •  متابعة وتقييم أثر المشاريع الحكومية الرأسمالية/ الاستثمارية، وكذلك إشراك المجتمعات المحلية / أصحاب المصلحة خلال المراحل المختلفة لغايات دعم موائمة واستجابة هذه المشاريع مع احتياجات المجتمعات المحلية وتحسين مستوى الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، بما في ذلك الوقوف على نتائج التقييم والفجوات والدروس المستفادة من المشاريع المنفذة / قيد التنفيذ تمهيداً لتفادي أية آثار سلبية وتحسين عملية إعداد وتنفيذ المشاريع المستقبلية.
  • إن أحد المهام الرئيسية للوحدة هو تأسيس قاعدة بيانات / بنك للمعلومات يتضمن بيانات للمشاريع الحكومية ذات الأولوية كافة إبتداء من العام 2022، وبما في ذلك مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص (PPP) لتكون الجهة المعنية بإدارة ومتابعة تحديث بيانات السجل الوطني للمشروعات الحكومية وتوثيق الدراسات والوثائق ذات الصلة بهذه المشاريع.
  • سيكون السجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية (NRIP) جاهزاً لاستعمال الوزارات والمؤسسات الحكومية الكترونياً في مطلع العام 2022.

 

المدير

البريد الالكتروني

الرقم الفرعي
السيد أحمد الحويان 

Ahmad.Hawyan@mop.gov.jo

637

كيف تقيم محتوى الصفحة؟