Logo 2 Image




المديريات والوحدات

 مديرية التعاون الدولي

    تقوم مديرية التعاون الدولي بالعمل على توفير التمويل للمشاريع التنموية والبحث الدائم عن النوافذ والفرص التمويلية والتعرف على شروط الاستفادة منها وتنسيق عملية توزيع التمويل المتاح على البرامج والمشاريع التنموية المختلفة وذلك بالتعاون مع الدول والجهات المانحة. كما تقوم المديرية بالعمل على تطوير علاقات التعاون مع هذه الجهات وبناء علاقات مع جهات جديدة بهدف توفير الدعم المالي والفني للمشاريع التنموية في المملكة.

 وتتضمن مسؤوليات مديرية التعاون الدولي ما يلي:
  • تطوير آليات تنسيق المساعدات و إدارة عمليات التمويل المقدمة للبرامج والمشاريع التنموية المختلفة ومتابعة التزام المصادر التمويلية ببرامج المساعدات المتفق عليها بروتوكوليا.

  • جمع المعلومات حول احتياجات الأردن من المساعدات والدعم الاقتصادي الخارجي وإعداد الدراسات التحليلية بهذا الخصوص.

  • تطوير ودعم علاقات التعاون مع الجهات الخارجية لتوفير الدعم المالي والفني للمشاريع التنموية من خلال وضع الخطط والبرامج المناسبة والعمل على بناء وتطوير العلاقات الثنائية مع الدول والجهات المانحة بهدف توفير الدعم الفني والمالي للمشاريع التنموية من خلال برامج مساعدات وقروض من هذه الدول أو الجهات.

  • البحث المستمر عن النوافذ والفرص التمويلية المتاحة وآلية وشروط الاستفادة من هذه الفرص وتحديث هذه المعلومات باستمرار وتوفير قاعدة بيانات لهذه الدول والجهات والنوافذ المتاحة من خلالها وكيفية الاستفادة منها.

  • إيجاد المصادر التمويلية المناسبة للمشاريع التنموية مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المشاريع وتوجهات وشروط المصادر الممولة المختلفة.

  • التحضير لعقد اتفاقيات التمويل و/أو التعاون الاقتصادي والفني ومتابعة كافة الإجراءات الضرورية من أجل وضع الاتفاقيات وبرامج المساعدات السنوية موضع التنفيذ ودراسة وتحليل المشاكل التي تواجه البرامج التمويلية والتي تعيق تنفيذ الاتفاقيات والعمل على حلها.

  • تطوير العلاقات الثقافية مع الجهات الخارجية للاستفادة من الكفاءات والخبرات المتوفرة للعمل على سد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في القطاع العام بالإضافة إلى إعداد الاتفاقيات الثقافية وتأمين احتياجات القطاع العام من الخبراء الأجانب.


لعرض أوتحميل الهيكل التنظيمي لمديرية التعاون الدولي   انقر هنا ( حجم الملف 220.82 KB، نوع الملف JPG )

المدير البريد الالكتروني الرقم الفرعي
السيد عماد شناعة Emad.Shanaah@mop.gov.jo 962-6-4644466+ فرعي 310

كيف تقيم محتوى الصفحة؟